منتدى الجودة الشاملة ثانوية لجوان وجارمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الجودة الشاملة ثانوية لجوان وجارمة

الإدارة العامة للتربية والتعليم بعسير - مكتب التربية والتعليم بأحد رفيدة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الجودة ليست محطة وصول إنما رحلة مستمرة تعاونوا معنا لتحقيقها
مرحبا بك بيننا وآهلا وسهلآ بك في منتدانا الرائع
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ~

 

 الجوده المدرسية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نايف علي محمد




عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 15/04/2014
الموقع : احد رفيده _ الزهير

الجوده المدرسية  Empty
مُساهمةموضوع: الجوده المدرسية    الجوده المدرسية  Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 1:11 am

أهداف الجودة

الهدف الأساسي للجودة يكمن في :

تطوير الجودة للمنتجات والخدمات مع إجراء تخفيض في التكاليف لتحسين الخدمات المقدمة للعملاء وكسب رضاهم .

§ فوائد الجودة

الارتقاء بمستوى الطلاب في جميع الجوانب وضبط مشكلاتهم ومشكلات أولياء أمورهم والإقلال منها ووضع حلول مناسبة لها ، وزيادة الكفاءة التعليمية ورفع مستوى الأداء لجميع العاملين من إداريين ومعلمين في المدرسة ، وتوفير التفاهم بينهم وإيجاد الحلول المناسبة لمشاكل العاملين بطرق علمية صحيحة والعمل معهم بروح الفريق الواحد مع رفع الوعي لدى الطلاب وأولياء أمورهم بنظام الجودة

§ مبادئ الجودة

التركيز على احتياجات الطلبة بصورة مستمرة – التركيز على الوقاية بدلا من التفتيش – حفز العاملين على تحمل المسؤولية والثقة بأداء العمل بروح جماعية لا فردية .

§ سمات تطبيق الجودة

التركيز على الطالب وعلى نتائجه – الوقاية من الأخطاء قبل وقوعها – تعبئة القوى العاملة – التغذية الراجعة .


§ مسئولية المعلم

الإخلاص في العمل من سمات المعلم الناجح فهو المربي والأب لذا كان لزاما عليه أن يكون متمكنا من المادة العلمية حتى يقبل عليه أبناؤه .


§ مقومات وأسس الطريقة الناجحة للتدريس :

1- تحقيق الغاية بجهد أقل من المعلم والمتعلم

2- إثارة الدافعية لدى الطلاب

3- حث الطلبة على التفكير

4- التوزيع في طريقة التدريس

5- مراعاة الميول والفروق الفردية للمتعلمين .

6- حث الطالب على الاعتماد على النفس

7- جعل المتعلم محور العملية التربوية والربط بين المادة وواقع الطالب


§ معوقات العلاقة بين المعلم والمتعلم .

- العلاقة الفوقية من المعلم والقسوة على الطلبة والسخرية منهم .

- عدم تحقيق العدل بين الطلبة

- ضعف شخصية المعلم



§ المعلم من وجهة نظر الطالب ( استبانه )

1- بعض المعلمين غير قادر على إفهام الدرس

2- عدم تشجيع الطلبة والاهتمام بهم مما يدفع إلى الملل

3- عدم وجود صداقة بين المعلم والمتعلم بل السخرية منهم وعدم الثقة بهم

4- عدم الاهتمام بمشاكل الطلبة من قبل المعلم


§ عوامل مساعدة في التغلب على الملل داخل الفصل :

1- التنويع بطرائق التدريس واثارة الحوار والتشجيع

2- استخدام الوسائل المتنوعة

3- الخروج من الدرس بقصة مناسبة للطلاب

4- تقبل اراء الطلاب وعدم المبالغة في إصدار الأوامر

5- تغيير مكان الدرس ان لزم الامر

6- استضافة معلم آخر يتحاور مع معلم الفصل حول الدرس .

7- البعد عن التلقين ومركزية المعلومات .

§ العوامل المساعدة في بناء شخصية الطالب وسلوكه وفكره

1- التوافق بين مبدأ الاهتمام وبذل المجهود ( الاهتمام بالطالب ليبذل جهدا )

2- عدم انفصال المدرسة عن المجتمع فهي جزء منه فالعملية يجب أن تشمل

( المعلم – المتعلم – المنهج - بيئة التعلم والمجتمع )

مداخل الجودة في نظام التعليم :

1- المدخل القانوني : تحريك قوانين النظام التعليمي نحو الأفقية لا العمودية ونحو المرونة والتطور والإشراك واللامركزية والاستقلال المالي .

2- مدخل البنية التحتية :

تطوير البنية التحتية للتعليم شكلا ومضمونا كي تصبح المؤسسات مستجيبة لتغيرات العمل التعليمي .

3- مدخل التجهيز :

تجهيز المؤسسات تجهيزا مميزا نوعا وكماً، فعصرنا عصر الحاسوب والسبورة المتحركة ، والكتاب الرقمي والبحث والمختبرات .

4- مدخل الفعل الأكاديمي :

التخطيط العام للنظام التعليمي بما يحقق خدمة الجودة للنشء والبعد عن التنظير غير القابل للتخطيط .

5- المدخل الفردي :

بالتركيز على حاجات المتعلم الفردية والشخصية بما يحقق متطلباته الحالية والمستقبلية عبر تقديم تعليم جاد ومسئول .

6- المدخل الاجتماعي :

وهو مدخل خدماتي يركز على تقديم خدمات عالية الجودة لمكونات المجتمع وسوق العمل .

7- مدخل الموارد البشرية : معني بتأهيل وتحسين أداء الموارد البشرية في النظام التعليمي لأداء المهام بأعلى درجة من الإتقان


§ أدوار المشاركين في إدارة الجودة الشاملة في غرفة الفصل :


1- دور إدارة المدرسة :

بيان (رسالة المدرسة ) بالتركيز على :

- التطوير المستمر

- الالتزام

- أدوات القياس والتقويم

- الاندماج الكلي

- التركيز على التعليم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يزن
Admin
ابو يزن


عدد المساهمات : 210
تاريخ التسجيل : 20/12/2013
الموقع : خميس مشيط

الجوده المدرسية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجوده المدرسية    الجوده المدرسية  Emptyالجمعة مايو 02, 2014 4:57 am

دائم متألق وفكرتك غآإأيــــة آإألروعـــه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://algodh.forumarabia.com
 
الجوده المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شروط الإذاعة المدرسية المثالية
» استمارة ترشيح الإذاعة المدرسية المثالية
» مفهووووووووووووووووووووووووووووووم الجوده
» الجوده في التدريب
» الجوده في التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجودة الشاملة ثانوية لجوان وجارمة :: اعمال الجودة الشاملة :: الطلاب-
انتقل الى: