منتدى الجودة الشاملة ثانوية لجوان وجارمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الجودة الشاملة ثانوية لجوان وجارمة

الإدارة العامة للتربية والتعليم بعسير - مكتب التربية والتعليم بأحد رفيدة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الجودة ليست محطة وصول إنما رحلة مستمرة تعاونوا معنا لتحقيقها
مرحبا بك بيننا وآهلا وسهلآ بك في منتدانا الرائع
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ~

 

 مختصر عن الجــــــــــــــــــــــــودة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد ال عبدالرحمن




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 27/02/2014
الموقع : Instgram.com/moh05595

مختصر عن الجــــــــــــــــــــــــودة Empty
مُساهمةموضوع: مختصر عن الجــــــــــــــــــــــــودة   مختصر عن الجــــــــــــــــــــــــودة Emptyالإثنين أبريل 14, 2014 3:30 am


نبذة عن الجودة

أ) الـتعـريــــف :-
الجــــــودة هي توافر جميع المواصفات والخصائص في المنتج / الخدمة والتي تلبي متطلبات وحاجات وتوقعات العميل المعلنة والضمنية في الوقت المناسب، والسعر المناسب للعميل والمورد في آن واحد، ويشارك في صنعها وبنائها جميع العاملين وعلى كافة المستويات.

ب) تاريـخ الجـــودة :-
كانت جودة المنتج تعتمد بشكل رئيسي على مهارة الحرفي / الصانع والذي كان مسؤولاً عن تطوير المنتج خلال جميع مراحله، ثم قّدم العالم تيلور "Taylor " فكرة تحديد مسؤوليات العامل، بحيث تقسّم مراحل تطوير المنتج على العاملين في المصنع وذلك بهدف تركيز طاقات ومهارات العامل في إطار معين، بعد تلك المرحلة قدم العالم " Shewhart " مبدأ الطرق الإحصائية في فحص قدرة أداء العملية الإنتاجية، ومن ثم تطور مفهوم الجودة ليشمل الإدارة العليا في تطوير المنتج.

جـ) نشأة وتطور نظام ادارة الجودة :-
تطور مفهوم تأكيد الجودة بعد سنوات الحرب العالمية. حيث شهد هذا المفهوم عدة مراحل هي كما يلي :-
الـفحــص : فصل المنتجات المعيبة عن المنتجات المقبولة، بحيث لا يزال 15% من المنتجات المعيبة تقبل كمنتجات جيدة.
ضبط الجودة : تخطيط فحص العمليات منذ بداية إنتاج المنتج / الخدمة مما ساعد على كشف الأخطاء مبكراً لكن لم يمنع من تكرار حدوثها.
توكيد الجودة : بالتركيز على متطلبات العميل والذي أصبح هدف ومحور عمل المؤسسات نشأ عنه سهولة تعريف وتفادي المشاكل منذ البداية، مما زاد من توكيد الجودة للمستهلك / العميل.
إدارة الجودة : التأكد من أن متطلبات العميل قد تم تحقيقها بالطريقة التي تضمن للشركة تحقيق أهدافها.

مراحل تطور نظرية الجودة

مرحلة التفتيش
( 1930-1940 )


مرحلة مراقبة الجودة
( 1940-1970 )


مرحلة توكيد الجودة
( 1970-1985 )


مرحلة إدارة الجودة
( 1985- الآن )


محمد ال عبدالرحمن afro 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://Instgram.com/moh05595
ابو يزن
Admin
ابو يزن


عدد المساهمات : 210
تاريخ التسجيل : 20/12/2013
الموقع : خميس مشيط

مختصر عن الجــــــــــــــــــــــــودة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر عن الجــــــــــــــــــــــــودة   مختصر عن الجــــــــــــــــــــــــودة Emptyالأربعاء أبريل 16, 2014 7:09 pm

ودي وتقديري ... لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://algodh.forumarabia.com
 
مختصر عن الجــــــــــــــــــــــــودة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجودة الشاملة ثانوية لجوان وجارمة :: اعمال الجودة الشاملة :: الطلاب-
انتقل الى: