موضوع: الجوده الشامله للمعلم الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:23 am
المعلم القائد ودوره في تحقيق الجودة المدرسية حول حقيقة وضعية المعلم هذه الايام
لقد تغيرت حقيقة وضعية المعلم هذه الأيام، حيث فقد مكانته المهنية واستقلاليته أيضاً، ومكانته الاجتماعية، وذلك عندما فقد السيطرة على المحتوى الذي يدرسه، وأخذ يتحول عن الرسالة التربوية التثقيفية إلى مجال إدارة العملية التعليمية، وعندما قبل بأوصاف مثل الميسر والمنسق والمدير، والموزع والموصل. فدوره اقتصر على أداءات محددة له سلفاً، وبالتالي فقد حريته وقدرته على رؤية العالم من حوله، والنظر فيما يقوم به من أعمال وفي تدبر نتائجها.
ويحتدم النقاش بين أنصار الحداثة، وما بعد الحداثة فيما يتعلق بالمعلم، وكيف أن المعلم قد تحول من مثقف يناصر التغيير إلى خبير فني مهمته إصلاح سلوك التلاميذ وتعديله وفق قوانين معدة سلفاً تبرعت بصياغتها المدرسة السلوكية، في حين أن مدرسة ما بعد الحداثة ترى أن مهمة المعلم دفع التلاميذ إلى إثارة التساؤلات حول المعرفة وليس مجرد اكتسابها، وتشجيع التلاميذ على تكوين معرفة جديدة من حولهم.
فالمعلم الناجح هو المعلم الفعال الذي تتحدد فعاليته بمستوى أدائه في مختلف المواقف التي يتطلبها عمله، وهو القادر على فرز البدائل واختيار ما يجعل تدريسه ناجحاً، فالعملية التعليمية هنا تركز على المهارات بدل المحتوى، حيث أصبح الطالب يتحمل جزءاً لا بأس به من مسؤولية التعلم، كما أن المعلم –كناقل لمحتوى التعلم- عليه أن يستغل الحديث من التكنولوجيا ليعلم التلاميذ كيف يتعلمون.
ابو يزن Admin
عدد المساهمات : 210 تاريخ التسجيل : 20/12/2013 الموقع : خميس مشيط