منتدى الجودة الشاملة ثانوية لجوان وجارمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الجودة الشاملة ثانوية لجوان وجارمة

الإدارة العامة للتربية والتعليم بعسير - مكتب التربية والتعليم بأحد رفيدة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الجودة ليست محطة وصول إنما رحلة مستمرة تعاونوا معنا لتحقيقها
مرحبا بك بيننا وآهلا وسهلآ بك في منتدانا الرائع
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ~

 

 مفهوم الجوده الشاملة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نايف علي محمد




عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 15/04/2014
الموقع : احد رفيده _ الزهير

مفهوم الجوده الشاملة Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الجوده الشاملة   مفهوم الجوده الشاملة Emptyالسبت أبريل 19, 2014 5:40 pm


مفهوم الجودة الشاملة :

(هي عملية إدارية ترتكز على مجموعة من القيم تستمد طاقة حركتها من المعلومات التي نتمكن في إطارها من تنظيف مواهب العاملين في النشأة التربوية ، واستثمار قدراتهم الفكرية مختلف مستويات التنظيم على نحو إبداعي لتحقيق التحسن المستمر ) .

المدارس والمؤسسات التعليمية اليوم ترتكز أكثر على الدرجات من تركيزها على تطوير المهارات المطلوبة .بعض مبررات تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة ومنها :

1 ـ ارتباط الجودة بالإنتاجية
.2 ـ اتصاف نظام الجودة بالشمولية في كافة المجالات
.3ـ عالمية نظام الجودة ، وهي سمة من سمات العصر الحديث
.4ـ عدم جدوى بعض الأنظمة والأساليب الإدارية السائدة في تحقيق الجودة المطلوبة
.5 ـ نجاح تطبيق نظام الجودة الشاملة في العديد من المؤسسات التعليمية .

الجودة الشاملة تحتاج في تطبيقها إلى القيادة الواعية والسياسات والاستراتجيات التي ينبغي أتباعها لتطبيق نظام الجودة الشاملة في كافة المؤسسات ولاسيما التربوية ، وأن هذه الإستراتيجيات يجب أن تدعم بخطط وأهداف وطرق عمل .مهام مديري المدارس في تطوير وإطلاق المعارف والقدرات الكاملة للعاملين على المستوى الفردي والجماعي ، معتمدين على المستوى العام للمدرسة والخطط والأنشطة لتوفير الدعم لسياستها وكفاءة الأداء وآليات العمل .كيفية قيام المدرسة بالتخطيط وإدارة الشركاء الخارجيين ، والمصادر الداخلية في سبيل دعم السياسات والإستراتيجيات وفاعلية الأداء والعمل ، ثم كيف تقوم المدرسة بتصميم وإدارة وتطوير عملياتها في سبيل دعم السياسات والإجراءات ، ومن ثم إرضاء المستفيدين ، وزيادة المكاسب لهم والمساهمين في العملية التعليمية .ما تحققه المدرسة من نتائج متعلقة بالمستفيدين من الطلبة وأولياء الأمور ، وما الذي تحققه المدرسة من نتائج متعلقة بأفرادها أو العاملين فيها كالمديرين والمشرفين والمعلمين وغيرهم ، وأجاب على تسائله بأن النتائج ستكون إيجابية ، ومحققة للأهداف المرسومة وفق نظام الجودة الشاملة .بعض المبادئ التي تقوم عليها الجودة الشاملة ومنها

:1 ـ التركيز على التعرف على احتياجات وتوقعات المستفيدين والسعي لتحقيقها
.2ـ التأكيد على أن التحسن والتطوير عملية مستمرة
.3 ـ التركيز على الوقاية بدلا من البحث عن العلاج
.4 ـ التركيز على العمل الجماعي
.5 ـ اتخاذ القرار بناء على الحقائق
.6 ـ تمكين المعلمين من الأداء الجيد .

أهداف إدارة الجودة الشاملة ومنها :

1 ـ حدوث تغيير في جودة الأداء .
2 ـ تطوير أساليب العمل .
3 ـ الرفع من مهارات العاملين وقدراتهم
.4 ـ تحسين بيئة العمل .
5 ـ الحرص على بناء وتعزيز العلاقات الإنسانية .
6 ـ تقوية الولاء للعمل والمؤسسة والمنشأة .
7 ـ تقليل إجراءات العمل الروتينية واختصارها من حيث الوقت والتكلفة .



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الجوده الشاملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم الجودة
» مفهوم الجوده في التعليم
» مفهوم الجودة الشاملة في التعليم ومتطلباتها.
» الجوده الشاملة في المنطقه
» من مميزات الجوده الشاملة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجودة الشاملة ثانوية لجوان وجارمة :: اعمال الجودة الشاملة :: الطلاب-
انتقل الى: