أهداف المشروع
•وضع البداية التمهيدية لتطبيق الجودة الشاملة في المدرسة .
•لاسترشاد بالنماذج العملية لتطبيق الجودة في بعض القطاعات التعليمية .
•التعرف على المتطلبات الضرورية لتطبيق الجودة في المدرسة .
•تنظيم الأعمال اليومية من خلال إجراءات مقننه وعمليات محددة.
•تدقيق دوري وفحص مستمر للأعمال والمهام اليومية في المدرسة.
•لتقليل من التكاليف المادية في الحصول على الشهادة العالمية الآيزو.
•تشكيل فرق العمل للقيام بالتطوير والتحسين في المدرسة .
--------------------------------------------------------------------------------
العناصر الأساسية للمشروع
أولا :مفاهيم أساسية
ثانياً : متطلبات ضرورية
ثالثاً :خطوات تطبيقية
--------------------------------------------------------------------------------
أولا : مفاهيم أساسية
•لا يتم التحسين والتطوير إلا إذا تم الاعتراف بأن هناك مشاكل تتطلب إحداث تغيير وتطوير
•لابد من استثمار الموارد البشرية الموجودة وإشراكهم فى عملية التحسين والتطوير والتغيير والتعديل لأساليب العمل
•يمكن النظر للجودة على إنها منهج إداري يسعى لإيجاد بيئة العمل والآليات والمعايير المناسبة لتحقيق التميز
--------------------------------------------------------------------------------
ثانياً : متطلبات ضرورية لتطبيق الجودة
* خلق بيئة عمل مناسبة بصورة متدرجة لتطبيق الجودة الشاملة
* استشعار أهمية التدريب قبل وأثناء الخدمة
* أهمية استثمار العقول البشرية المتوافرة
* أهمية بناء وتشكيل فرق العمل
* أهمية مبدأ التحفيز للعاملين
* أدلة إرشادية عملية لجميع الأعمال داخل القطاع التعليمي
* قاعدة معلومات وبيانات إحصائية داخل القطاع التعليمي
* التنسيق بين الجهات التعليمية وغيرها كمنظومة متكاملة
الخطوات التي يقوم عليها الدليل الإرشادي في تطبيق نظام الجودة
تبني الإدارة العليا تطبيق الجودة التوعية ونشر مفهوم الجودة
دراسة اتجاهات العاملين نحو تطبيق الجودة
تقييم وتشخيص الوضع الحالي
الإعداد والتهيئة داخل المؤسسة
بناء وتكوين فرق العمل وتحديد منهجية عملها
حصر جميع العمليات القائمة
وتحديد الخطوات الإجرائية لها
تخطيط وتوثيق شامل لنظام الجودة
تطبيق نظام إدارة الجودة
التدقيق الداخلي
مراجعة الإدارة العليا
التسجيل والحصول على الشهادة
--------------------------------------------------------------------------------
الخطوة رقم ( 1 ) تبني الإدارة العليا تطبيق الجودة
الجودة الشاملة رحلة طويلة تستلزم توفير الجوانب التالية :
القناعة والتأييد والدعم .
اقناع جميع القياديين على المشاركة والمساندة
تقدير ومكافأة الإنجازات .
تذليل المعوقات والصعوبات.
توفير الموارد المطلوبة .
تعميد الجهة المعنية بتنفيذ وإقرار التحسينات والقرارات المتخذة.
أهمية التركيز فى الخطوة رقم (1) على
تكوين سياسة الجودة وأهداف للجودة بالمؤسسة والحفاظ عليها .
ضمان التركيز على المستفيد عبر المؤسسة .
التأكيد على أن التطبيق من فرضيات العمل الأساسي وليس عملاً اضافياً
ضمان تشكيل الفرق بقناعة ودعم المسئول المباشر
اشراك المدراء والرؤساء في اختيار العمليات المراد تحسينها .
ضمان تكريم فرق العمل المتميزة في الأداء والإنجاز .
ضمان المراجعة والمتابعة المستمرة
--------------------------------------------------------------------------------
الخطوة رقم ( 2 ) التوعية ونشر مفهوم الجودة الشاملة
استخدام جميع الوسائل المتاحة لنشر مفهوم الجودة
إنشاء موقع للجودة على (الإنترانت) .
نشرات ومطويات عن الجودة الشاملة .
دورات تدريبية عن الجودة الشاملة .
زيارات ميدانية للمنشآت التي تطبق الجودة الشاملة.
توزيع أشرطة فيديو أو أقراص CD عن الجودة الشاملة.
توفير المعلومات على الشبكة الداخلية.
المشاركة في الندوات واللقاءات بالداخل والخارج .
نموذج جدولة بالدورات التدريبية عن الجودة الشاملة[/size]م اسم الدورة المدرب المستفيدون الموعد المدة المكان نسبة
الاحتياج
الخطوة رقم (3) دراسة اتجاهات العاملين نحو تطبيق الجودة وإمكانية التطبيق
استطلاع اتجاهات العاملين نحو تطبيق الجودة .
دراسة وضع العاملين والمؤسسة وإمكانية تطبيق الجودة
دراسة اللوائح التنظيمية والقواعد الأساسية لأعمال المدرسة.
دراسة الإمكانيات المادية والبشرية للمؤسسة التعليمية .
--------------------------------------------------------------------------------
الخطوة رقم (4) تقييم وتشخيص الوضع الحالي
تقييم الوضع القائم للمؤسسة التعليمية لدعم الايجابيات وتفادي السلبيات.
تقييم الأهداف الأساسية والإجرائية والرسالة والرؤية المستقبلية للمؤسسة التعليمية .
تحديد المواد والأدوات والموارد المطلوبة(ميزانية-أجهزة-دورات).
تحديد علاقة المؤسسة التعليمية بالجهات الخارجية الأخرى .
وضع جدولة زمنية بالأهداف والأعمال والمهام المطلوب تحقيقها.
تقييم وتشخيص الوضع الحــالي في المدرسة من خلال المحاور التالية :
المحور الأول : المستفيد الأول (المتعلم)
المحور الـثـانـى : الإدارة التعليمية
المحور الثــالـث : الهيئـة التعليمية
المحور الـرابــع : المبنى الـتعليمي
المحور الخامـــــس : المناهج التعليمية
المحور الســــادس : العلاقات الداخلية
المحور الـســابـع : المستفيد الخارجي
1- المستفيد الأول (المتعلم)
نوعية المتعلم / صحيا / عقليا / تحصيليا / ثقافياً / مادياً /
مدى كثافة أعداد المتعلمين في الغرف الدراسية
نسبة تكلفة المتعلم في المرحلة التعليمية
مدى الدافعية والاستعداد للتعليم لدى المتعلم
نسبة الرسوب و التسرب
مستوى المتعلم المتخرج من جميع الجوانب مقارنة بغيره في نفس المرحلة التعليمية .
2- الإدارة التعليمية
مدى الالتزام بمعايير الجودة
مدى القدرة على تطوير وتجديد الأساليب التربوية والتعليمية
مدى توافر العلاقات الانسانية والروح المعنوية بالمؤسسة
مدى القدرة على التفاعل مع المجتمع المحلى والإفادة منه
مدى توافر الخبرة والدراية الإدارية والتربوية المناسبة
مدى القدرة على تحقيق العدالة والإنصاف بين العاملين
مدى القدرة على تهيئة مناخ تربوي تعليمي تعاوني مناسب
3- الهيئة التعليمية
مدى تناسب أعداد العاملين وكفايتهم العددية وتخصصاتهم .
مدى إدراك العاملين لأهداف التعليم في المراحل التعليمية
مدى استمرارية التدريب على المستجدات العلمية والعملية
مستوى الإعداد و التدريب للعاملين قبل وأثناء الخدمة
الاحترام والتقدير المتبادل بين العاملين والمتعلمين
القدرة على تعزيز الدافعية للتعلم لتحقيق إيجابية المتعلم
القدرة على اكتشاف المواهب وتنمية القدرات على الابتكار والتجديد
4- المبني التعليمي وإمكانياته
مرونة المبنى و قدرتة على تحقيق أهداف التعليم
مدى مراعاة الشروط الهندسية و الصحية في المبني
مدى مراعاة شروط السلامة والإجراءات المتبعة في حالة الكوارث
مدى توافر المعامل والورش والملاعب والمكتبة وعيادة الإسعافات الأولية
مدى توافر أماكن وأجهزة لخدمات الانترنت و قواعد المعلومات
مدى توافر خدمات التغذية وصالة الطعام المناسبة
مدى توافر الوسائل التعليمية ومصادر التعلم المناسبة
مدى مناسبة حجم المباني التعليمية وقابليتها للاستيعاب
5- المناهج التعليمية
مدى ملائمة المناهج لمتطلبات سوق العمل
مدى ملائمة المناهج للبيئة المحلية
مدى ملائمة المناهج و قدرتها على استيعاب متغيرات العصر المذهلة
مدى ملائمة المناهج و قدرتها على تنمية طرق التفكير النقدى العلمي
مدى قدرة المناهج على تبسيط و ترسيخ قيم العلم
مدى قدرة المناهج في مساعدة الطلاب على حل مشكلاتهم الحياتية
مدى قدرة المناهج على تنمية روح الولاء و الانتماء للوطن
--------------------------------------------------------------------------------
الخطوة رقم (5)الإعـداد والتهيئة داخل المؤسسة التعليمية لتشمل :
1- تشكيل مجلس للجودة داخل المدرسة .
2- إعداد هيكل تنظيمى لتطبيـق الجودة من خلال فرق العمل.
3- اعتماد الأهداف الأساسية والإجرائية والرسالة والرؤية المستقبلية .
4- تعيين ممثل للإدارة العليا ليكون حـلقة الوصل بين القيادة والميدان .
5- البحث عن تجربة ناجحة طبقت نظام الجودة للاستفادة منها .
6- تحديد جهة إشرافية خارجية عند الحاجة تتولى الإشراف على التطبيق .
مجلس الجودة بالمدرسة
مهامه :
رسم السياسات اللازمة لتحقيق أهداف نظام الجودة الشاملة والمراجعة الدورية لأسلوب التطبيق لإدخال التحسينات المطلوبة.
تحديد واعتماد الأهداف الأساسية والإجرائية والرسالة والرؤية المستقبلية.
تحديد المهام و المسئوليات لكل عضو في التنظيم الإداري لمجلس الجودة .
تحديد الطرق المثلى لنشـر مفهوم الجودة ومتابعة آليات التوعية بالجودة
تــوجيه و متابعة التـطبيق .
المشاركة في آلية تكريم الفرق واختيار الفريق المتميز في المؤسسة .
التوجيه بعمل تغطية إعلامية بما يخدم في تفعيل دور العاملين ويشجعهم.
الهيكل التنظيمي المقترح
مجلس الجودة
1- إدارة المدرسة
2- فريق قيادة التطوير
3- فريق التقيم الذاتى
4- فريق تحديد الاولويات
5- فريق التخطيط
6- فريق المجموعات البؤرية
--------------------------------------------------------------------------------
الخطوة رقم (6) بناء وتكوين فرق العمل وتحديد منهجية لعملها
1- فريق قيادة التطوير
2- فريق التقيم الذاتى
3- فريق تحديد الاولويات
4- فريق التخطيط
5- فريق المجموعات البؤرية
منهجية التطوير والتحسين
منهج التطوير
أولا : ماذا نحلل؟
تحديد المشروع
الأدوات المستخدمة
تصتيف الأفكار
استبيان المستفيد
قائمة الأفكار النيرة
كشف الأولويات
تخطيط العمل
تحليل العملية
التصويت المتعدد
سجل المهام
ثانياً : كيف نؤدي العمل؟ ، لماذا نؤدي العمل؟
تحليل البيانات
الأدوات المستخدمة
تحليل عظم السمكة
نماذج تفريغ البيانات
القرص البياني
الأعمدة البيانية
ثالثاً : كيف يمكن تطوير العمل؟
ابتكارالتحسينات
الأدوات المستخدمة
تعصيف الأفكار
قائمة التحسينات
استبيان المستفيد
نقل الابتكارات
تحليل التكاليف والعوائد
رابعاً : التـنفيذ !!
عمل الخطة
الأدوات المستخدمة
تحليل مجالات القوى
جدول الخطة الزمنية
قائمة التخطيط الوقائي
--------------------------------------------------------------------------------
الخطوة رقم ( 7 )حصر العمليات القائمة وتحديد الخطوات الإجرائية لها
إن العمليات هي المحور الرئيس لعملية التغيير والتطوير والتحسين.
أهمية اختيار العمليات التي تضيف قيمة على المخرج أو تساعد على ذلك.
أهمية استخدام آليات عمل تتناسب مع تطوير العمليات وتحققه.
يمكن العمل على استراتيجية من خلال المراحل التالية :
1- تحديد العمليات وتحليلها
2- تحديد العمليات المرشحة للتطوير والتحسين
3- التطبيق
4- تحديد استراتيجيات التطوير والتحسين
--------------------------------------------------------------------------------
الخطوة رقم ( 8 )تخطيط وتوثيق شامل لنظام الجودة بالمؤسسة التعليمية
إن التخطيط هو مرحـلة التفكـير في المستقبل
كما أن التخطيط ضرورة حتمية يمكن معرفة المشاكل المتوقع حدوثها والعمل على تلافيها أو الاستعداد لها قبل حدوثها
التخطيط الاستراتيجي للمؤسسة التعليمية يشمل الآتي :
التزام الإدارة العليا ومجلس الجودة بتبني الجودة الشاملة بالمؤسسة .
الرسالة والرؤية وسياسة الجودة بالمؤسسة التعليمية .
الهدف العام والأهداف التفصيلية بالمؤسسة التعليمية .
استراتيجية التركيز على المستفيد (الطالب ) .
وضع وتحديد النظام الأساسي لتطبيق الجودة بالمؤسسة .
وضع مراحل زمنية محددة لتطبيق الخطة الإستراتيجية .
توثيق شامل لنظام الجودة بالمؤسسة التعليمية
إنشاء دليل الجودة بالمؤسسة التعليمية ، ( وهذا الدليل يعتبر وثيقة شاملة
تبين سياسة وأهداف الجودة ووصف كامل عن نظام الجودة بالمنشأة ) .
توثيق الخطوات الإجرائية للعمليات المحددة ، ( وهي تعتبر وثيقة توضح
خطوات ومراحل إنجاز عمل معين بشكل شامل من البداية حتى نهاية العمل ) .
الوصف الوظيفي لجميع العاملين بالمؤسسة التعليمية .
توثيق النماذج المستخدمة في جميع العمليات المحددة .
تنظيم الملفات والسجلات الإدارية لتطبيق نظام الجودة الأيزو ( وهي تعتبر أرشيف كامل للوثائق تقدم أدلة عن ما تم تنفيذه خلال مراحل العمل ).
--------------------------------------------------------------------------------
الخطوة رقم ( 9 )يبدأ تطبيق نظام الجودة بالمؤسسة التعليمية
تتم هذه الخطوة بعد إنجاز الخطوات السابقة وتقوم هذه الخطوة على الآتي :
1- تحديد المشكلات ( فرص التحسين والتطوير )
2- تحديد الأسباب ( دراسة وتحليل الأسباب )
3- اختيار أفضل الحلول .
4- تطبيق خطة أفضل الحلول .
5- التقييم والتدقيق والمتابعة .
6- تعديل وتوثيق الإجراءات والعمليات .
7- الاستمرار في التعديل والتطوير والتوثيق للعمليات .
8- نشر ونقل وتبادل الخبرات والنجاحات والأفكار داخل وخارج المؤسسة
--------------------------------------------------------------------------------
الخطوة رقم ( 10 ) المتابعة الداخلية فى المدرسة
المتابعة لخطة للجودة :
* هو فحص نظامي مستقل لتحديد ما إذا كانت نشاطات الجودة والنتائج المنبثقة عنها تتطابق مع التدابير أو الترتيبات المخططة لها ، وما إذا كانت هذه الترتيبات مطبقة بفعالية وتمت المحافظة عليها ومناسبة لإنجاز أو إدراك أهداف الجودة .
* يهدف برنامج المتابعة الداخلي إلى كشف مواطن الضعف داخل نظام الجودة وتحديد تلك العناصر التي تعوق عملية تحسين الجودة المستمرة .