منتدى الجودة الشاملة ثانوية لجوان وجارمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الجودة الشاملة ثانوية لجوان وجارمة

الإدارة العامة للتربية والتعليم بعسير - مكتب التربية والتعليم بأحد رفيدة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الجودة ليست محطة وصول إنما رحلة مستمرة تعاونوا معنا لتحقيقها
مرحبا بك بيننا وآهلا وسهلآ بك في منتدانا الرائع
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ~

 

 إدوارد ديمنج .. الاب الروحي للجودة .

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد ال حسن




عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 16/02/2014
الموقع : شعف جارمه

إدوارد ديمنج .. الاب الروحي للجودة . Empty
مُساهمةموضوع: إدوارد ديمنج .. الاب الروحي للجودة .   إدوارد ديمنج .. الاب الروحي للجودة . Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 5:11 am

ادوراد ديمنج
كان ادوارد في بداية حياته العملية مهندس تصنيع, وعرفناه من خلال التاريخ أنه كان يلقب بالأب الروحي للجودة ورقابتها, ورغم تحدثه عن طرق تحسين الجودة بوضوح وسلاسة إلا أنه تم تجاهله من قبل قادة الصناعة في أمريكا في أوائل الأربعينات. ومن ثم قام اشيكاوا (رئيس الاتحاد الياباني للمنظمات الاقتصادية) بدعوة ديمنغ لإلقاء سلسلة محاضرات في منتصف الخمسينات من القرن الماضي .وبعد أن تقبل قادة الصناعة في اليابان أفكار ديمنج حول الجودة تبنت معظم الشركات اليابانية بسرعة كبيرة مبادئ ديمنج لرقابة الجودة وأصبح الموظفين على ارتباط وثيق بالعمل فقد تم نصب العديد من الجوائز تقدم للمنشآت التي تم تحسين وتطوير الجودة فيها حيث تم تأسيس جائزة عام 1962م عن طريق الإتحاد الياباني للعلماء والمهندسين أطلق عليها " جائز ديمنج للجودة" وتعد هذه الجائزة من أهم الجوائز اليابانية في مجال الجودة, وخلال عشرين عام تغيرت سمعة المنتجات اليابانية وأصبحت رمزا للجودة.
فالجودة في منظور ديمنج عبارة عن " تخفيض مستمر للخسائر وتحسين مستمر للعمل في جميع النشاطات" وقد تحدث عن العديد من جوانب الإدارة وكيف نقوم بتحسين مستويات أدائها فالإدارة بالنسبة له هي المسئولة عن فهم حيثيات العمل ونظامه وتماسك وثبات إجراءات العمل ودعم عملية التحسين والتطوير المستمر وقد قام بتوضيح هذه الفكرة وهذا التصور في المبادئ الأربعة عشر التي وضعها في إدارة الجودة وهي كالآتي:
1-تحديد هدف ثابت للمنشأة من أجل تحسين جودة منتجاتها وخدماتها.
2-تبني فلسفة جديدة لمفهوم الجودة.
3-التوقف عن الاعتماد على التفتيش بغرض تحسين الجودة, ولكن يفضل استخدام الوسائل الإحصائية لمراقبة العلمية الإنتاجية.
4-التوقف عن ممارسة فلسفة الشراء المعتمدة على الأسعار فقط, ويفضل أن يتمتع الممول " البائع" بخاصية الجودة.
5-استخدام الوسائل الإحصائية لمعرفة نوعية المشكلات ومصادرها وكذلك الاستمرار في تحسين النظام.
6-استخدام الأدوات الحديثة للتدريب على رأس العمل.
7-استخدام الطرق الحديثة في عملية الإشراف.
8-البعد عن سياسة التخويف.
9-القضاء على العوائق التنظيمية بين الأقسام المختلفة.
10-التخلص من الحصص الرقمية.
11-المراجعة الدورية لمعايير العمل من أجل تحقيق جودة عالية.
12-إزالة العوائق التي تقف في وجه الاعتزاز بنوعية العمل.
13-تطوير برنامج قوى لتدريب العاملين على مهارات جديدة.
14-اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق عملية التحول من خلال تطبيق محتويات النقط الثلاث عشر الأنفة الذكر.
ومن خلال المبادئ السابقة استخلص ديمنج سبع مشكلات خطيرة جدا تعوق عملية تحسين وتطوير الجودة وهذه المشكلات هي:
1-عدم تحديد هدف المنشأة.
2-تركيز المنشأة على الأرباح قصيرة الأجل.
3-التركيز على التقويم الرقمي للأداء والمعدلات السنوية.
4-التغيير المستمر في القيادات الإدارية.
5-أن تتم إدارة المنشأة من خلال الأرقام المعروفة.
6-الارتفاع المستمر للتكاليف الطبية.
7-الارتفاع المستمر لتكاليف الالتزام والديون المعدومة.
من وجهة نظر العالم ديمنج أن الجودة لا بد أن تكون نقطة الارتكاز لأي منشأة من خلال تقيد القوى العاملة من قبل الإدارة بالمنظور طويل الأجل, وأنه من مسؤوليات الإدارة العليا تبني فكرة تطوير السياسات والإجراءات والعمل على تهيئة موظفيها لتقبل التغيير والتطوير المستمر وإدراكهم لمسؤولياتهم الإدارية والفنية.
وركز أيضا على أن تكون العلاقة مع الموردين ترتكز على الجودة وليس على الأسعار المنخفضة, وأشار على أهمية وجود تطوير مستمر في طرق اختبار الجودة وتفهم أكثر لاحتياجات وتوقعات المستفيدين.
وأخيرا فقد أكد ديمنج على أهمية معرفة علم الإحصاء وخاصة الطرق الإحصائية البسيطة التي تساعد صناع القرار في اتخاذ الطريق أو المسار الصحيح الأمثل وتحديد أنواع الانحرافات خلال عملية الإنتاج, كما أنه لم يركز فقط على النظام ومكوناته إنما اهتم أيضا بالجانب الإنساني في العملية حيث أنه حث الإدارة على معرفة الطرق التي تعمل على تحفيز العاملين وحثهم على رفع مستوى أداء العمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يزن
Admin
ابو يزن


عدد المساهمات : 210
تاريخ التسجيل : 20/12/2013
الموقع : خميس مشيط

إدوارد ديمنج .. الاب الروحي للجودة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: إدوارد ديمنج .. الاب الروحي للجودة .   إدوارد ديمنج .. الاب الروحي للجودة . Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 1:53 pm

وفقك الله ... مبدع والى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://algodh.forumarabia.com
محمد ال حسن




عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 16/02/2014
الموقع : شعف جارمه

إدوارد ديمنج .. الاب الروحي للجودة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: إدوارد ديمنج .. الاب الروحي للجودة .   إدوارد ديمنج .. الاب الروحي للجودة . Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 7:15 pm

اشكرك على مرورك واطرائكگ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي مصلح




عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 10/02/2014

إدوارد ديمنج .. الاب الروحي للجودة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: إدوارد ديمنج .. الاب الروحي للجودة .   إدوارد ديمنج .. الاب الروحي للجودة . Emptyالإثنين مارس 24, 2014 3:02 pm

يسر الله امرك معلومات مفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد ال حسن




عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 16/02/2014
الموقع : شعف جارمه

إدوارد ديمنج .. الاب الروحي للجودة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: إدوارد ديمنج .. الاب الروحي للجودة .   إدوارد ديمنج .. الاب الروحي للجودة . Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 7:30 am

واياكك .. شكراً لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمحسن يحي




عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 10/02/2014

إدوارد ديمنج .. الاب الروحي للجودة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: إدوارد ديمنج .. الاب الروحي للجودة .   إدوارد ديمنج .. الاب الروحي للجودة . Emptyالسبت أبريل 12, 2014 6:27 am

موفق أيها المبدع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إدوارد ديمنج .. الاب الروحي للجودة .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شروط الطالب المثالي للجودة
» شروط الفصل المثالي للجودة
» شروط المعلم المثالي للجودة
» نماذج تقييم المسابقة المثالية للجودة
» استمارة تقرير عن تنفيذ برنامج للجودة في التعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجودة الشاملة ثانوية لجوان وجارمة :: اعمال الجودة الشاملة :: الطلاب-
انتقل الى: