منتدى الجودة الشاملة ثانوية لجوان وجارمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الجودة الشاملة ثانوية لجوان وجارمة

الإدارة العامة للتربية والتعليم بعسير - مكتب التربية والتعليم بأحد رفيدة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الجودة ليست محطة وصول إنما رحلة مستمرة تعاونوا معنا لتحقيقها
مرحبا بك بيننا وآهلا وسهلآ بك في منتدانا الرائع
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ~

 

 مفهوم الجودة ! في التعليم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mushabab Al Misfer

Mushabab Al Misfer


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 13/03/2014
الموقع : شعف جارمة

مفهوم الجودة ! في التعليم  Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الجودة ! في التعليم    مفهوم الجودة ! في التعليم  Emptyالأحد أبريل 20, 2014 6:44 am

[ltr]إن الهدف الأساسي من تطبيق برنامج إدارة الجودة الشاملة في الشركات هو :[/ltr]




[ltr]( تطوير الجودة للمنتجات والخدمات مع إحراز تخفيض في التكاليف والإقلال من الوقت والجهد الضائع لتحسين الخدمة المقدمة للعملاء وكسب رضاءهم ) .[/ltr]




[ltr]هذا الهدف الرئيسي للجودة يشمل ثلاث فوائد رئيسية مهمة وهي :[/ltr]




[ltr]1 – خفض التكاليف : إن الجودة تتطلب عمل الأشياء الصحيحة بالطريقة الصحيحة من أول مرة وهذا يعني تقليل الأشياء التالفة أو إعادة إنجازها وبالتالي تقليل التكاليف .[/ltr]




[ltr]2- تقليل الوقت اللازم لإنجاز المهمات للعميل : فالإجراءات التي وضعت من قبل المؤسسة لإنجاز الخدمات للعميل قد ركزت على تحقيق الأهداف ومراقبتها وبالتالي جاءت هذه الإجراءات طويلة وجامدة في كثير من الأحيان مما أثر تأثيراً سلبياً على العميل .[/ltr]




[ltr]3- تحقيق الجودة : وذلك بتطوير المنتجات والخدمات حسب رغبة العملاء ، إن عدم الإهتمام بالجودة يؤدي لزيادة الوقت لأداء وإنجاز المهام وزيادة أعمال المراقبة وبالتالي زيادة شكوى المستفيدين من هذه الخدمات .[/ltr]




[ltr]وإليك أيها القارىء جملة من أهداف وفوائد تطبيق برنامج إدارة الجودة الشاملة :[/ltr]




[ltr]1 – خلق بيئة تدعم وتحافظ على التطوير المستمر .[/ltr]




[ltr]2 –إشراك جميع العاملين في التطوير .[/ltr]




[ltr]3 –متابعة وتطوير أدوات قياس أداء العمليات .[/ltr]




[ltr]4 –تقليل المهام والنشاطات اللازمة لتحويل المدخلات ( المواد الأولية ) إلى منتجات أو خدمات ذات قيمة للعملاء .[/ltr]




[ltr]5 –إيجاد ثقافة تركز بقوة على العملاء .[/ltr]




[ltr]6 –تحسين نوعية المخرجات .[/ltr]




[ltr]7 –زيادة الكفاءة بزيادة التعاون بين الإدارات وتشجيع العمل الجماعي .[/ltr]




[ltr]8 – تحسين الربحية والإنتاجية .[/ltr]




[ltr]9 –تعليم الإدارة والعاملين كيفية تحديد وترتيب وتحليل المشاكل وتجزئتها إلى أصغر حتى يمكن السيطرة عليها.[/ltr]




[ltr]10 –تعلم إتخاذ القرارات إستناداً على الحقائق لا المشاعر .[/ltr]




[ltr]11 –تدريب الموظفين على أسلوب تطوير العمليات .[/ltr]




[ltr]12 –تقليل المهام عديمة الفائدة زمن العمل المتكرر .[/ltr]




[ltr]13 –زيادة القدرة على جذب العملاء والإقلال من شكاويهم .[/ltr]




[ltr]14 –تحسين الثقة وأداء العمل للعاملين .[/ltr]




[ltr]15 –زيادة نسبة تحقيق الأهداف الرئيسية للشركة .[/ltr]















[ltr]رابعا : المتطلبات الرئيسية للتطبيق[/ltr]





[ltr]إن تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة في المؤسسة يستلزم بعض المتطلبات التي تسبق البدء بتطبيق هذا البرنامج في المؤسسة حتى يمكن إعداد العاملين على قبول الفكرة ومن ثم السعي نحو تحقيقها بفعالية وحصر نتائجها المرغوبة . وإليك بعضاً من هذه المتطلبات الرئيسية المطلوبة للتطبيق .[/ltr]















[ltr]أولا : إعادة تشكيل ثقافة المؤسسة .[/ltr]







[ltr]إن إدخال أي مبدأ جديد في المؤسسة يتطلب إعادة تشكيل لثقافة تلك المؤسسة حيث أن قبول أو رفض أي مبدأ يعتمد على ثقافة ومعتقدات الموظفين في المؤسسة . إن ( ثقافة الجودة ) تختلف إختلافاً جذرياً عن ( الثقافة الإدارية التقليدية ) وبالتالي يلزم إيجاد هذه الثقافة الملائمة لتطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة ( راجع ما ذكرناه عن المقارنة بين الإدارة التقليدية وإدارة الجودة الشاملة في الفصل الأول – سادساً ) وذلك بتغيير الأساليب الإدارية .[/ltr]




[ltr]وعلى العموم يجب تهيئة البيئة الملائمة لتطبيق هذا المفهوم الجديد بما فيه من ثقافات جديدة .[/ltr]







[ltr]ثانياً : الترويج وتسويق البرنامج .[/ltr]







[ltr]إن نشر مفاهيم ومبادىء إدارة الجودة الشاملة لجميع العاملين في المؤسسة أمر ضروري قبل اتخاذ قرار التطبيق . إن تسويق البرنامج يساعد كثيراً في القليل من المعارضة للتغيير والتعرف على المخاطر المتوقعة يسبب التطبيق حتى يمكن مراجعتها .[/ltr]







[ltr]ويتم الترويج للبرنامج عن طريق تنظيم المحاضرات أو المؤتمرات أو الدورات التدريبية للتعريف بمفهوم الجودة وفوائدها على المؤسسة .[/ltr]







[ltr]ثالثاً : التعليم والتدريب .[/ltr]







[ltr]حتى يتم تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة بالشكل الصحيح فإنه يجب تدريب وتعليم المشاركين بأساليب وأدوات هذا المفهوم الجديد حتى يمكن أن يقوم على أساس سليم وصلب وبالتالي يؤدي إلى النتائج المرغوبة من تطبيقه . حيث أن تطبيق هذا البرنامج بدون وعي أو فهم لمبادئه ومتطلباته قد يؤدي إلى الفشل الذريع . فالوعي الكامل يمكن تحقيقه عن طريق برامج التدريب الفعالة.[/ltr]




[ltr]إن الهدف من التدريب هو نشر الوعي وتمكين المشاركين من التعرف على أساليب التطوير . وهذا التدريب يجب أن يكون موجهاً لجميع فئات ومستويات الإدارة ( الهيئة التنفيذية ، المدراء ، المشرفين ، العاملين ) ويجب أن تلبى متطلبات كل فئة حسب التحديات التي يواجهونها . فالتدريب الخاص بالهيئة التنفيذية يجب أن يشمل استراتيجية التطبيق بينما التدريب الفرق العمل يجب أن يشمل الطرق والأساليب الفنية لتطوير العمليات .[/ltr]




[ltr]وعلى العموم فإن التدريب يجب أن يتناول أهمية الجودة وأدواتها وأساليبها والمهارات اللازمة وأساليب حل المشكلات ووضع القرارات ومباديء القيادة الفعالة والأدوات الإحصائية وطرق قياس الأداء .[/ltr]







[ltr]رابعاً : الاستعانة بالاستشاريين .[/ltr]







[ltr]الهدف من الاستعانة بالخبرات الخارجية من مستشارين ومؤسسات متخصصة عند تطبيق البرنامج هو تدعيم خبرة المؤسسة ومساعدتها في حل المشاكل التي ستنشأ وخاصة في المراحل الأولى .[/ltr]







[ltr]خامساً : تشكيل فرق العمل .[/ltr]







[ltr]يتم تأليف فرق العمل بحيث تضم كل واحدة منها ما بين خمسة إلى ثمانية أعضاء من الأقسام المعنية مباشرة أو ممن يؤدون فعلاً العمل المراد تطويره والذي سيتأثر بنتائج المشروع .[/ltr]




[ltr]وحيث أن هذا الفرق ستقوم بالتحسين فيجب أن يكونوا من الأشخاص الموثوق بهم ، ولديهم الاستعداد للعمل والتطوير وكذا يجب أن يعطوا الصلاحية المراجعة وتقييم المهام التي تتضمنها العملية وتقديم المقترحات لتحسينها .[/ltr]







[ltr]سادساً : التشجيع والحفز .[/ltr]







[ltr]إن تقدير الأفراد نظير قيامهم بعمل عظيم سيؤدي حتماً إلى تشجيعهم ، وزرع الثقة ، وتدعيم هذا الأداء المرغوب . وهذا التشجيع والتحفيز له دور كبير في تطوير برنامج إدارة الجودة الشاملة في المؤسسة واستمراريته . وحيث أن استمرارية البرنامج في المؤسسة يعتمد اعتماداً كلياً على حماس المشاركين في التحسين ، لذا ينبغي تعزيز هذا الحماس من خلال الحوافز المناسبة وهذا يتفاوت من المكافأة المالية إلى التشجيع المعنوي .[/ltr]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد ال حسن




عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 16/02/2014
الموقع : شعف جارمه

مفهوم الجودة ! في التعليم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الجودة ! في التعليم    مفهوم الجودة ! في التعليم  Emptyالجمعة أبريل 25, 2014 8:34 am

مبدع الى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الجودة ! في التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم الجودة الشاملة في التعليم
» مفهوم الجودة الشاملة في التعليم ومتطلباتها.
» مفهوم الجوده في التعليم
» مفهوم الجودة
» الجودة في التعليم بحث لمنسق الجودة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجودة الشاملة ثانوية لجوان وجارمة :: إدارة الجودة الشاملة :: الجودة في التعليم-
انتقل الى: