عدد المساهمات : 77 تاريخ التسجيل : 15/04/2014 الموقع : احد رفيده _ الزهير
موضوع: الجوده المدرسية الثلاثاء أبريل 22, 2014 1:11 am
أهداف الجودة
الهدف الأساسي للجودة يكمن في :
تطوير الجودة للمنتجات والخدمات مع إجراء تخفيض في التكاليف لتحسين الخدمات المقدمة للعملاء وكسب رضاهم .
§ فوائد الجودة
الارتقاء بمستوى الطلاب في جميع الجوانب وضبط مشكلاتهم ومشكلات أولياء أمورهم والإقلال منها ووضع حلول مناسبة لها ، وزيادة الكفاءة التعليمية ورفع مستوى الأداء لجميع العاملين من إداريين ومعلمين في المدرسة ، وتوفير التفاهم بينهم وإيجاد الحلول المناسبة لمشاكل العاملين بطرق علمية صحيحة والعمل معهم بروح الفريق الواحد مع رفع الوعي لدى الطلاب وأولياء أمورهم بنظام الجودة
§ مبادئ الجودة
التركيز على احتياجات الطلبة بصورة مستمرة – التركيز على الوقاية بدلا من التفتيش – حفز العاملين على تحمل المسؤولية والثقة بأداء العمل بروح جماعية لا فردية .
§ سمات تطبيق الجودة
التركيز على الطالب وعلى نتائجه – الوقاية من الأخطاء قبل وقوعها – تعبئة القوى العاملة – التغذية الراجعة .
§ مسئولية المعلم
الإخلاص في العمل من سمات المعلم الناجح فهو المربي والأب لذا كان لزاما عليه أن يكون متمكنا من المادة العلمية حتى يقبل عليه أبناؤه .
§ مقومات وأسس الطريقة الناجحة للتدريس :
1- تحقيق الغاية بجهد أقل من المعلم والمتعلم
2- إثارة الدافعية لدى الطلاب
3- حث الطلبة على التفكير
4- التوزيع في طريقة التدريس
5- مراعاة الميول والفروق الفردية للمتعلمين .
6- حث الطالب على الاعتماد على النفس
7- جعل المتعلم محور العملية التربوية والربط بين المادة وواقع الطالب
§ معوقات العلاقة بين المعلم والمتعلم .
- العلاقة الفوقية من المعلم والقسوة على الطلبة والسخرية منهم .
- عدم تحقيق العدل بين الطلبة
- ضعف شخصية المعلم
§ المعلم من وجهة نظر الطالب ( استبانه )
1- بعض المعلمين غير قادر على إفهام الدرس
2- عدم تشجيع الطلبة والاهتمام بهم مما يدفع إلى الملل
3- عدم وجود صداقة بين المعلم والمتعلم بل السخرية منهم وعدم الثقة بهم
4- عدم الاهتمام بمشاكل الطلبة من قبل المعلم
§ عوامل مساعدة في التغلب على الملل داخل الفصل :
1- التنويع بطرائق التدريس واثارة الحوار والتشجيع
2- استخدام الوسائل المتنوعة
3- الخروج من الدرس بقصة مناسبة للطلاب
4- تقبل اراء الطلاب وعدم المبالغة في إصدار الأوامر
5- تغيير مكان الدرس ان لزم الامر
6- استضافة معلم آخر يتحاور مع معلم الفصل حول الدرس .
7- البعد عن التلقين ومركزية المعلومات .
§ العوامل المساعدة في بناء شخصية الطالب وسلوكه وفكره
1- التوافق بين مبدأ الاهتمام وبذل المجهود ( الاهتمام بالطالب ليبذل جهدا )
2- عدم انفصال المدرسة عن المجتمع فهي جزء منه فالعملية يجب أن تشمل