عدد المساهمات : 77 تاريخ التسجيل : 15/04/2014 الموقع : احد رفيده _ الزهير
موضوع: الجودة وتطويرها السبت أبريل 19, 2014 6:13 pm
التطوير أو التنمية مفهوم معقد وشامل يهدف إلى تحقيق تحسن في مقومات النشاط إلى درجة بلوغ المستوى الأفضل. والتطوير مصطلح اقتصادي واجتماعي يستوجب تحسين مستوى العيش للسكان مما يؤدي إلى الرفع من مؤشر التنمية البشرية HDI. كما يشمل التطوير المؤسسة الاقتصادية عندما يحصل نمو كمي للإنتاج وتحسن في الأداء العام والشامل. واستعمل التطوير في مجال التعليم وخاصة التعليم العالي وهو يعني إتباع الطرق والمناهج الكفيلة بتحقيق أهداف الرقي بالتعليم العالي والبحث العلمي كما وكيفا. فمن حيث الكم يهدف التطوير إلى بلوغ المؤشرات العالمية العالية في نسبة الطلبة من مجموع الشبان وعدد الخريجين وعدد المدرسين ونسبة التأطير وتطور ميزانية التعليم وغيرها من المؤشرات. أما التطوير النوعي فيشمل نوعية التعليم من حيث التخصصات والشعب العلمية وطرق التدريس المتطورة والتعليم عن بعد وإدارة المؤسسات الجامعية وتطوير بيداغوجية التدريس وتطوير المناهج وتحقيق التعاون الدولي في مجالات البحث العلمي وتنظيم المؤتمرات وتبادل الخبرات... وفي مجال التعليم العالي برز مصطلح التطوير الشامل ويعني الوصول إلى مراتب عالمية عالية في توفير التجهيزات والخدمات الجامعية كالمخابر والوسائل التعليمية والمكتبات الافتراضية وتطوير المناهج التعليمية للوصول بها إلى درجة المعايير العالمية. ويستوجب التطوير الشامل انفتاح المؤسسة الجامعية على محيطها الاقتصادي والاجتماعي فتساهم في توفير الإطارات الكفأة وفي معالجة بعض المشاكل المطروحة في المجالات الزراعية والبيئية والصناعية وغيرها. والتطوير مرحلة ضرورية لتحقيق الجودة. الجودة Quality ظهر مصطلح الجودة لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية عند تنفيذ مشروع غزو الفضاء وخاصة أثناء إنجاز المشروع الفضائي أبولو في الخمسينات من القرن 20 م وكانت الغاية من تطبيق الجودة عدم الوقوع في أي خطإ في صناعة الصاروخ ومراحل إطلاقه ورجوعه. ومنذ ذلك الوقت انتشر استعمال الجودة كمصطلح يدل على وصف لحالة دقيقة لمنظومة متقنة لا تحتمل الخطأ ومتفقة مع أهداف مسبقة. وطبقت الجودة خاصة في المجال الصناعي وهي تصف حالة الدقة في تطبيق شروط ومعايير التصنيع والتكييف والنقل والترويج لأي منتج صناعي مثل الأدوية أو المواد الغذائية. ثم شملت الجودة مجالات أخرى كالنقل والتعليم والإدارات وهي مقياس لنوعية الخدمة المقدمة للحرفاء. فالجودة هي مطابقة المنتَج للمواصفات المطلوبة، وهي نتيجة لعمليات التطوير التي تسبقها. وفي ميدان التعليم العالي تعتبر الجودة تحسنا في أداء المؤسسة الجامعية لتصل إلى درجة المعايير الدولية ويكون هذا التحسن شاملا لإطار التدريس والطلبة والموظفين في أدائهم، ولمستوى التجهيزات والخدمات المتوفرة، ولإشعاع المؤسسة على محيطها المحلي والوطني والعالمي.