منتدى الجودة الشاملة ثانوية لجوان وجارمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الجودة الشاملة ثانوية لجوان وجارمة

الإدارة العامة للتربية والتعليم بعسير - مكتب التربية والتعليم بأحد رفيدة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الجودة ليست محطة وصول إنما رحلة مستمرة تعاونوا معنا لتحقيقها
مرحبا بك بيننا وآهلا وسهلآ بك في منتدانا الرائع
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ~

 

 الجودة الشاملة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بدر ال مزهر




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 01/03/2014

الجودة الشاملة  Empty
مُساهمةموضوع: الجودة الشاملة    الجودة الشاملة  Emptyالسبت مارس 01, 2014 6:03 pm

§ ما المقصود بالجودة الشاملة ؟

للجودة الشاملة تعريفات عديدة ومتنوعة تصب كلها في بوتقة واحدة سنحاول هنا أن نقدم تعريفا بسيطا واضحاً :

" القيام بالعمل بشكل صحيح ومن أول خطوة ، مع ضرورة الاعتماد على تقييم العمل لمعرفة مدى تحسين الأداء " معهد البحوث الفيدرالي

ولا يمكننا أن نمر سريعا دون أن نذكر رأي (رودس) في الجودة فيقول : " أنها عملية استراتيجيه إدارية ترتكز على مجموعة من القيم وتستمد طاقتها من المعلومات التي نتمكن في إطارها من توظيف مواهب العاملين واستثمار قدراتهم الفكرية في مختلف المستويات على نحو إبداعي لتحقيق التحسن المستمر للمنظمة ) منظمة الجودة .

ومن التعريفات المهمة لجودة التعليم : مجموع خصائص ومميزات النظام التعليمي ومقدرته على تقديم منتج تعليمي مميز يلبي ويحقق الاحتياجات الآتية والمستقبلية والتطلعات الإستراتيجية للمستفيد من الخدمة ( الطالب – سوق العمل – المجتمع )

§ أهداف الجودة

الهدف الأساسي للجودة يكمن في :

تطوير الجودة للمنتجات والخدمات مع إجراء تخفيض في التكاليف لتحسين الخدمات المقدمة للعملاء وكسب رضاهم .

§ فوائد الجودة

الارتقاء بمستوى الطلاب في جميع الجوانب وضبط مشكلاتهم ومشكلات أولياء أمورهم والإقلال منها ووضع حلول مناسبة لها ، وزيادة الكفاءة التعليمية ورفع مستوى الأداء لجميع العاملين من إداريين ومعلمين في المدرسة ، وتوفير التفاهم بينهم وإيجاد الحلول المناسبة لمشاكل العاملين بطرق علمية صحيحة والعمل معهم بروح الفريق الواحد مع رفع الوعي لدى الطلاب وأولياء أمورهم بنظام الجودة

§ مبادئ الجودة

التركيز على احتياجات الطلبة بصورة مستمرة – التركيز على الوقاية بدلا من التفتيش – حفز العاملين على تحمل المسؤولية والثقة بأداء العمل بروح جماعية لا فردية .

§ سمات تطبيق الجودة

التركيز على الطالب وعلى نتائجه – الوقاية من الأخطاء قبل وقوعها – تعبئة القوى العاملة – التغذية الراجعة .

§ مسئولية المعلم

الإخلاص في العمل من سمات المعلم الناجح فهو المربي والأب لذا كان لزاما عليه أن يكون متمكنا من المادة العلمية حتى يقبل عليه أبناؤه .

§ مقومات وأسس الطريقة الناجحة للتدريس :

1- تحقيق الغاية بجهد أقل من المعلم والمتعلم

2- إثارة الدافعية لدى الطلاب

3- حث الطلبة على التفكير

4- التوزيع في طريقة التدريس

5- مراعاة الميول والفروق الفردية للمتعلمين .

6- حث الطالب على الاعتماد على النفس

7- جعل المتعلم محور العملية التربوية والربط بين المادة وواقع الطالب

§ معوقات العلاقة بين المعلم والمتعلم .

- العلاقة الفوقية من المعلم والقسوة على الطلبة والسخرية منهم .

- عدم تحقيق العدل بين الطلبة

- ضعف شخصية المعلم

§ المعلم من وجهة نظر الطالب ( استبانه )

1- بعض المعلمين غير قادر على إفهام الدرس

2- عدم تشجيع الطلبة والاهتمام بهم مما يدفع إلى الملل

3- عدم وجود صداقة بين المعلم والمتعلم بل السخرية منهم وعدم الثقة بهم

4- عدم الاهتمام بمشاكل الطلبة من قبل المعلم

§ عوامل مساعدة في التغلب على الملل داخل الفصل :

1- التنويع بطرائق التدريس واثارة الحوار والتشجيع

2- استخدام الوسائل المتنوعة

3- الخروج من الدرس بقصة مناسبة للطلاب

4- تقبل اراء الطلاب وعدم المبالغة في إصدار الأوامر

5- تغيير مكان الدرس ان لزم الامر

6- استضافة معلم آخر يتحاور مع معلم الفصل حول الدرس .

7- البعد عن التلقين ومركزية المعلومات .

§ العوامل المساعدة في بناء شخصية الطالب وسلوكه وفكره

1- التوافق بين مبدأ الاهتمام وبذل المجهود ( الاهتمام بالطالب ليبذل جهدا )

2- عدم انفصال المدرسة عن المجتمع فهي جزء منه فالعملية يجب أن تشمل

( المعلم – المتعلم – المنهج - بيئة التعلم والمجتمع )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يزن
Admin
ابو يزن


عدد المساهمات : 210
تاريخ التسجيل : 20/12/2013
الموقع : خميس مشيط

الجودة الشاملة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة الشاملة    الجودة الشاملة  Emptyالأحد مارس 02, 2014 1:35 am

سلمتــ,, يدآإأكــ,, لطيب طرحكــ,, تقديري لكـ..~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://algodh.forumarabia.com
محمد ال حسن




عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 16/02/2014
الموقع : شعف جارمه

الجودة الشاملة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة الشاملة    الجودة الشاملة  Emptyالإثنين مارس 03, 2014 11:10 pm

مشكووووووووووور على الموضوع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله سعيد مشني




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 14/04/2014

الجودة الشاملة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة الشاملة    الجودة الشاملة  Emptyالإثنين أبريل 14, 2014 2:20 am

ترجع أسباب إدخال نظام الجودة الشاملة في التعليم إلى الأمور الآتية:
· إقبال معظم المجتمعات وبخاصة النامية منها على التوسع الهائل في التعليم في السبعينات وبداية الثمانينات من القرن الماضي مما أدى في كثير من الأحيان إلى التضحية بالجودة في التعليم, مما ساهم في زيادة معدلات البطالة.
· زيادة التسابق الاقتصادي والمنافسة, جعل دول العالم تتطلع إلى النظام التعليمي بوصفه الوسيلة والسلاح في مواجهة المتغيرات العالمية, وذلك بتكوين المواطن ذي القدرات الفعالة في مواجهة التنافس الاقتصادي والعولمة.
· الثورة العلمية والتكنولوجية الهائلة, القائمة على التدفق العلمي والمعرفي الذي لم يسبق له مثيل, ويتمثل وقود هذه الثورة في العقل البشري والإلكترونيات والكمبيوتر وتوليد المعلومات وتنظيمها واختزانها واسترجاعها وتوصيلها بسرعة متناهية.
· ثورة الطموحات الكبيرة, إذ ارتبطت بالثورة المعلوماتية والتكنولوجية ثورة نفسية أخرى لا تقل عمقاً وتأثيراً تتمثل في ثورة التطلعات والطموحات, حيث التطلع إلى مستويات معيشية أفضل, وظروف حياة أكثر تقـدماً ومستقبــل أفضـل, مما دفع إلى الاهتمام بعوامل الجودة وبخاصة في مجال التعليم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجودة الشاملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من معوقات الجودة الشاملة
» عن الجودة الشاملة
» فلسفة الجودة الشاملة ..
» كيفية تطبيق الجودة الشاملة
» كتب عن الجودة الشاملة مفيدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجودة الشاملة ثانوية لجوان وجارمة :: اعمال الجودة الشاملة :: الطلاب-
انتقل الى: